.** أبشمَ يُبشم، إبشامًا، فهو مُبْشِم، والمفعول مُبْشَم
• أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه "اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام".
.** إبْصار [مفرد]:
مصدر أبصرَ.• إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر.• قصير الإبْصار: (طب) شخص إبْصاره غير سويّ، بحيث لا يستطيع قراءة الحروف على مسافة بعيدة إلاّ باستعمال عدسات مقعّرة.• قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر.
.** أبصرَ يُبصر، إبْصارًا، فهو مُبصِر، والمفعول مُبصَر (للمتعدِّي)
• أبصَر الشَّخصُ:1- نظر بعينه فرأى، أدرك بحاسّة البصر
{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا}.2- رأى ببصيرته فاهتدى، علم وأدرك
{فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا}-
{إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ}.• أبصر الطَّريقُ ونحوه: استبان ووضح
{فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.• أبصَر النَّهارُ: أضاءَ
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا}.• أبصر الهديَّةَ وغيرَها: رآها
{فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً} [ق]".• أبصر المشكلةَ قبل وقوعها: بصُر بها، علِمها، تنبَّأ بها.• أبصر قومَه: علَّمهم وأرشدهم
{وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ}.
.** أبضعَ يُبضع، إبضاعًا، فهو مُبضِع، والمفعول مُبضَع
• أبضع الفاكهةَ: جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيهاأبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.
.** إِبْط/ إِبِط [مفرد]:
ج آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) "شعر الإبْط- يحمل كتبه تحت إبْطه"ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.• إبط الزَّهْرة: (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
.** أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به
• أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]".• أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك".• أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
.** إبطال [مفرد]:
1- مصدر أبطلَ.2- (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها.
.** أَبْطَحُ [مفرد]:
ج أباطِحُ وبِطاح، مؤ بَطْحاءُ، ج مؤ بَطْحَاوات وبِطاح: (جغ) سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى.
.** أبطرَ يُبطر، إبْطارًا، فهو مُبطِر، والمفعول مُبْطَر
• أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس "أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ".
.** أبطلَ يُبطل، إبطالاً، فهو مُبْطِل، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي)
• أبطل الشَّخصُ: جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح
{وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون".• أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً "أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة"مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج.• أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه
{لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى}أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها- أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
.** أبطنَ يُبطن، إبطانًا، فهو مُبطِن، والمفعول مُبطَن
• أبطن الكُفْرَ وغيرَه: أخفاه وكتمه "يُظهر خلافَ ما يُبطن".• أبطن الثَّوبَ وغيرَه: جعل له طبقة رَقيقة واقية داخليًّا.
.** أبطنُ [مفرد]:
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُنَ.
.** إبْعاد [مفرد]:
1- مصدر أبعدَ/ أبعدَ في.2- (سة) عقوبة جنائيّة سياسيّة تقضي بإخراج المحكوم عليه من البلاد.
.** أبعدَ/ أبعدَ في يُبعد، إبْعادًا، فهو مُبعِد، والمفعول مُبعَد (للمتعدِّي)
• أبعد الشَّخصُ: تنحَّى بعيدًا، بعُد، انزوى، اعتزل، تجنّبيبتعد عمّا لا يعنيه: ينصرف إلى شئونه ولا يتدخّل في شئون غيره.• أبعد الشَّخصَ والكِتابَ وغيرَهما: جعله بَعيدًا، فَصَلَه، أقصاه، عزله ونحّاه، ضدّ قرّبه "تبعد إسرائيل الفلسطينيّين بأيّة حجّة- أبعد الأفكارَ السيِّئة من عقله: رفضها- عودة المُبعَدين إلى وطنهم-
{أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}أبعدت الحكومةُ المعارِضين: طردتهم، نفتهم- أبعده اللهُ: دعاء بالهلاك.• أبعده عن العمل: جعله بعيدًا.• أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ.
.** أَبْعَدُ [مفرد]:
ج أَبْعَدون وأباعِدُ:1- اسم تفضيل من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من وبعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من: أكثر بُعْدًا، عكسه أقرب "هذا المنزلُ أَبْعَد من ذاك"إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أقصى مدى، للغاية- لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه: قاصر الفهم، ليس لديه بُعْد نظر للأمور.2- خائن "أهلك اللهُ الأبعد".• الأباعِدُ: الأجانب الذين لا قرابة بينهم.
.** أبعضَ يُبعض، إبعاضًا، فهو مُبعِض
• أبعضَتِ الأرضُ: بعِضَت، كثُر بعوضُها.
.** أبغضَ يُبغض، إبْغاضًا، فهو مُبغِض، والمفعول مُبغَض
• أبغض الشَّيءَ وغيرَه: بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه "أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم- لا ينال المبغضون ثقة الناس".
.** أبَقَ يأبُق ويأبِق، أبْقًا، فهو آبِق
• أبَق الرَّجلُ: هرب وتباعد "أبَق الخادمُ-
{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.
.** أبِقَ يَأبَق، أَبَقًا، فهو آبِق
• أبِق الرَّجلُ: أبَق، هرب.
.** أَبْق [مفرد]:
مصدر أبَقَ.
.** أَبَق1 [مفرد]:
مصدر أبِقَ.
.** أَبَق2 [جمع]
• الأبَق: (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين.
.** إبقاء [مفرد]:
مصدر أبقى/ أبقى على/ أبقى من.
.** أبْقَعُ [مفرد]:
ج بُقْع وبُقْعان، مؤ بَقْعاءُ، ج مؤ بُقْع وبُقْعان:1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بقِعَسنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب.2- أَبْرص "حصان أبقعُ".
.** أبقلَ يُبقل، إبقالاً، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس)
• أبقلَتِ الأرضُ: بقَلت، أخرجت بَقْلَها.
.** أبقى/ أبقى على/ أبقى من يُبقي، أَبْقِ، إبقاءً، فهو مُبْقٍ، والمفعول مُبْقًى
• أبقى الأمرَ ونحوَه: تركه على حاله "من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل-
{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى}كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.• أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها "استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم- أبقى على ماله"أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك- أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.• أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
.** إبكاء [مفرد]:
مصدر أبكى.
.** إبْكار [مفرد]:
1- مصدر أبكرَ/ أبكرَ إلى.2- أوّل النَّهار إلى طلوع الشَّمس، غُدْوة
{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ}.
.** أبكرَ/ أبكرَ إلى يُبكر، إبْكارًا، فهو مُبكِر، والمفعول مُبكَر إليه
• أبكر الشَّخصُ: بكَر؛ خرج أوّل النّهار قبل طلوع الشّمس
{وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ}.• أبكر إلى العمل: بكَر إليه، عَجِلَ وأَسْرَع إليه، بادر إليه.
.** أَبْكَمُ [مفرد]:
ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ:
{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
.** أبكى يُبكي، أَبْكِ، إبْكاءً، فهو مُبكٍ، والمفعول مُبْكًى
• أبكى النَّاسَ: جعلهم يبكون؛ أي تدمع أعينُهم حزنًا أو ألمًا "أبكتِ الطفلَ إذ لم ترضعه-
{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.
.** إِبِل [جمع]:
جج آبال: جِمال ونُوق، وهو جمع لا واحد له من لفظه، وهو لفظ مؤنَّث "ضربه ضرب غرائب الإِبِل [مثل]: ضربه ضربًا شديدًا موجعًا- ما هكذا تُورَدُ يا سعد الإبلُ [مثل]: يُضرب لمن يتكلّف أمرًا لا يُحسنه-
{أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}.
.** إبلاء [مفرد]:
مصدر أبلى/ أبلى في.
.** إبلاغ [مفرد]:
1- مصدر أبلغَ.2- (قن) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات.
.** أبلجَ يُبلج، إبلاجًا، فهو مُبلِج، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي)
• أبلج الصُّبْحُ: بلَج، أشرَق وأضاءَ.• أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.• أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها "أبلج السِّرَّ".
.** أَبْلَجُ [مفرد]:
ج بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، ج مؤ بُلْج:1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ.2- طَلْقُ الوجه.
.** أبلحَ يُبلح، إبلاحًا، فهو مُبلِح
• أبلح النَّخلُ: صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
.** أبلسَ يُبلس، إبْلاسًا، فهو مُبلِس
• أبلس المذنبُ:1- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته
{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}-
{لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.2- فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
.** أبلعَ يُبلع، إبلاعًا، فهو مُبلِع، والمفعول مُبلَع
• أبلعه الدَّواءَ: جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعهأبلعَه ريقَه: أَمْهَله.
.** أبلغَ يُبلغ، إبْلاغًا، فهو مُبلِغ، والمفعول مُبلَغ
• أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له: أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به "أبلغ النَّتيجةَ للطّالب- أبلغه السَّلامَ-
{لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي}.• أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.
.** أبْلَقُ [مفرد]:
ج بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، ج مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض "حِصان/ رخامٌ أبلق".
.** أبلمَ يُبلم، إبلامًا، فهو مُبلِم
• أبلم الشَّخصُ: سَكَتَ "حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني".
.** أَبْلَه [مفرد]:
ج بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، ج مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة.
.** أبلى/ أبلى في يُبلي، أَبْلِ، إِبْلاءً، فهو مُبْلٍ، والمفعول مُبْلًى
• أبْلى الثَّوبَ ونحوَه: أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.• أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.• أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر
{وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.• أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا "أبلى الطالبُ في الامتحان"أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
.** إبليسُ [مفرد]:
ج أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى "أغواه إبليس-
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.
.** إبليسُ [مفرد]:
ج أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ).
.** إبليسيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: "حيلة إبليسيَّة".2- مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث "يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم".